الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.-مَنِ اسْمُهُ سمير وسمية وسميع: .3678- سمير بن داود. .3679- (ز): سمية. مجهول. ذكره ابن أبي حاتم مختصرا. .3680- سميع بن زاذان. مجهول. انتهى. ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن هنيدة بنت قيس عن عائشة. .3681- (ز): سميع. وعنه عَمْرو بن دينار المكي. قال ابن حبان في الثقات: لا أدري من هو، وَلا من أبوه. قلت: وحديثه في مسند أحمد وفي كتاب الطحاوي. .-مَنِ اسْمُهُ سِنان وسَنْدُول: .3682- (ز): سِنان بن أبي سِنان. .3683- سِنان بن عبد الله الجهني. قال البخاري: منكر الحديث. انتهى. وذكره ابن عَدِي وقال: لا أعلم له غيره. وذكره ابنُ حِبَّان في الصحابة فإن صحت صحبته فالإنكار على من بعده وليس من شرط هذا الكتاب وقد أوضحت في كتابي في الصحابة أنه صحابي صحيح الصحبة والله الموفق. .3684- (ز): سنان بن قيس بن سلمة. .3685- سنان بن أبي منصور: حدث عنه خالد بن أبي يزيد. مجهول. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي عن واثلة روى عنه أهل الشام. .3685مكرر- سنان مولى واثلة [وهو سنان بن أبي منصور]. مجهول. هو ابن أبي منصور. انتهى. كرره في بعض النسخ وقد وصف ابن حبان في الثقات سنان بن أبي منصور بأنه ليثي مولى واثلة فهو الذي قبله. .3686- سَندول. وهذا لقب لجماعة وليس باسم. فمنهم: عمر بن قيس المكي أخرج له ابن ماجة ووهاه أحمد، وَغيره وكان يقال له: سندل وسندول وهو الذي عناه أبو داود فيما أحسب. ومحمد بن عبد الجبار الهمذاني يلقب سندولا أخرج عنه أبو داود في كتاب المراسيل ولم أر فيه تجريحا لأحد. ومحمد بن عباد بن موسى العكلي يلقب أيضًا سندولا توقف فيه ابن مَعِين. وقال ابن حبان في الثقات: يخطىء. وذكره ابن عَدِي في شيوخ البخاري ولم يوافق عليه. والثلاثة من رجال التهذيب وذكر منهم المصنف في الميزان عمر بن قيس، ومُحمد بن عباد بن موسى. .-مَنِ اسْمُهُ السِّندي وسَنَد: .3687- (ز): السِّندي بن عبدويه الدهكي [أَبُو الهيثم]. يروي، عَن أبي أويس وأهل المدينة وأهل العراق. روى عنه محمد بن حماد الطهراني وأخرج له أبو عوانة في صحيحه. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات هكذا وقال: يغرب. قلت: وسماه الطهراني في بعض رواياته عنه سهلا. وذكره ابن أبي حاتم وقال: يقال: اسم أبيه عبد الرحمن ويكنى هو أبا الهيثم وكان قاضيا على همذان يروي عن إبراهيم بن طهمان وجرير بن حازم وزهير بن معاوية وشريك وجماعة روى عنه زافر بن سليمان وأبو مسعود وعمرو بن رافع وجماعة. قال أبو حاتم: رأيته ولم أكتب عنه. وقال أبو الوليد الطيالسي: لم أر بالري أعلم بالحديث منه ومن يحيى بن الضريس. .3688- السندي بن أبي هارون. مجهول. .3689- (ز): سندي الوراق. كان ينسخ لإسحاق بن إبراهيم الموصلي. ذكر حماد بن إسحاق أنه وضع على أبيه إسحاق أخبارا في الكتاب الذي صنفه في الغناء وأقسامه. قال: وكان أبي مات قبل أن يكمل الكتاب فأكمله سندي المذكور وأكثر ما ذكر فيه خطأ. .3690- (ز): سند بن يحيى بن سند المغربي. قال الدارقطني بعد أن ذكره تعليقا، عَن أبي صالح: سند المذكور لا يثبت عن مالك ورواته ضعفاء. قلت: وصله ابن عَدِي عن سند المذكور. .• سند بن السمان. .-مَنِ اسْمُهُ سهل وسهم: .3691- سهل بن أحمد الديباجي. رمي بالأخوين: الرفض والكذب. رماه الأزهري، وَغيره، انتهى. وقال أبي الفوارس: كان رافضيا غاليا كتبنا عنه كتاب محمد بن محمد بن الأشعث ولم يكن له أصل يعتمد عليه. توفي سنة 380 عن إحدى وتسعين سنة وكذا قال العتيقي وقال: لم يكن بذاك في الحديث. .3692- سهل بن إدريس. .3693- سهل بن ثعلبة. .3694- وسهل بن حزن بن نباتة. مجهولان. انتهى. والأول ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: عداده في أهل مصر روى عنه الليث بن سعد. وقال ابن يونس: كانت ابنته تحت الليث وهي أم شعيب ابن الليث. .3695- (ز): سهل بن حماد الأزدي. قال ابن عَدِي: وليس هو بالمعروف. قال عثمان: حَدَّثَنا عنه أبو مسلم، وَغيره. قال ابن عَدِي: يعني عبد الرحمن بن يونس المستملي قال: ولم يحضرني لسهل حديث فأذكره. وأورد المزي قول ابن مَعِين في ترجمة أبي عتاب سهل بن حماد الدلال ويغلب على ظني أنه غيره والله أعلم. .3696- سهل بن خاقان. .3697- (ز): سهل بن خلاد المقرىء. يروي، عَن أبي بكر بن عياش. روى عنه أهل بلده يغرب قاله ابن حبان في الثقات. .3698- سهل بن رجاء. .3699- سهل بن زياد أبو زياد. ما ضعفوه صدوق إن شاء الله، وله ترجمة في تاريخ الإسلام. انتهى. وفي ثقات ابن حبان: سهل بن زياد من أهل البصرة يروي عن داود بن أبي هند وعنه بشر بن يوسف. فالظاهر أنه هو. وقال الأزدي: سهل بن زياد الطحان أبو زياد عن سليمان التيمي وطبقته: منكر الحديث. .3700- سهل بن زياد [بن مسلم الباهلي] أبو علي القطان. تكلم فيه ولم يترك. وقال أبو حاتم: ما رأيت إلا خيرا. انتهى. وهذا اسم جده مسلم وهو الباهلي. وروى أيضًا، عَنِ ابن المبارك وأبى بكر بن عياش. روى عنه أبو حاتم. .3701- (ز): سهل بن زياد الحارثي. وعنه محمد بن الوليد بن أبان البغدادي. قال ابن حبان في الثقات: ربما أخطأ. .3702- سهل بن سليمان الأسود. يروي عن شعبة. قال أحمد: كان من أصحاب الحديث أروى الناس عن شعبة ترك الناس حديثه وكان من كبار أصحاب الحديث. روى عنه بشر بن الحكم. وقال الفلاس: ترك حديثه. وقال ابن عَدِي: سهل هذا إنما تبين أمره وتكشف قديما وكان ذلك بقرب موت الأعمش كذا في النسخة التي نقلت منها فلعله سقط شيء بين (موت) وبين (الأعمش) أحسبه موت أصحاب الأعمش. قال: فلما رآه أصحابه بالبصرة يروي عن شعبة البواطيل تركوه وما أعلم عندي شيئا مما أسند. انتهى. رأيته في نسخة معتمدة من الكامل وكان ذلك بقرب من موت شعبة. وقال علي بن المديني: سهل الأسود ذهب حديثه. وقال النَّسَائي في التمييز: ليس به بأس.
|